مؤسسة المفلح للتعليم المدرسي الخصوصي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مؤسسة المفلح للتعليم المدرسي الخصوصي

تعليم جذاب، يساعد المتعلمين على تطوير مستواهم التعليمي، و العمل بجد للوصول لأقصى درجات التفوق.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المفعول معه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 175
تاريخ التسجيل : 29/08/2015

المفعول معه Empty
مُساهمةموضوع: المفعول معه   المفعول معه Empty02.12.15 15:02

المَفْعُولُ مَعَهُ.

تعريفه: ◄
اسم مَنصوب يُذْكَرُ بعد واو تَدل على المُصَاحَبَة ، وتُسَمَّى واو المَعِيَّة، وقبل الواو جُملة فِيها فعل أو ما يُشبهه.
أمثلة:
● خَرَجْتُ وَشُرُوقَ الشَّمْسِ.
● سِرْتُ وَشَاطِئَ البَحْرِ.
● أَنَا سَائِرٌ وَالرَّصِيفَ.
● عُمَرٌ مُكْرَمٌ وَأَخَاهُ.
● سَيْرُكَ وَالشَّاطِئَ فِي الصَّبَاحِ مُفِيدٌ.




نماذج في الإعراب:

1- خَرَجْتُ وَشُرُوقَ الشَّمْسِ:
خَرَجْتُ: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء لمتحركة، والتاء ضمير مبني على الضم في محل رفع فاعل.
وَ:
واو المعية، حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب. شُرُوقَ: مفعول معه
منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
الشَّمْسِ: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

2- سِرْتُ وَشَاطِئَ البَحْرِ:
سِرْتُ: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة،والتاء ضمير مبني على الضم في محل رفع فاعل.
وَ:
واو المعية، حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب. شَاطِئَ: مفعول معه
منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
البَحْرِ: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

3- أَنَا سَائِرٌ وَالرَّصِيفَ:
أَنَا:ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
سَائِرٌ:خبر مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
وَ: واو المعية، حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
الرَّصِيفَ: مفعول معه منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.




واو العَطف وواو المَعِية:◄
1- واو العطف تُفيد اشتراك ما قبلها وما بعدها في نسبة الحكم إليهما، والاسم بعدها يكون تابعا لما قبلها في إعرابه.
مثال:
بَاعَ الفَلاَّحُ الشَّعِيرَ وَالقَمْحَ.( هناك اشتراك في الحكم – باع
الفلاح - بين الاسم بعد واو العطف والاسم قبلها، فالفلاح باع الشعير وباع
القمح أيضا ).
2- واو المعية لا تُفيد اشتراك ما قبلها وما بعدها في الحكم، بل تدل على المُصاحبة ، والاسم بعدها يكون منصوبا على أنه مفعول معه.
مثال:
ذَهَبْتُ إِلَى المَسْجِدِ وَطُلُوعَ الفَجْرِ. ( كلمة – طُلُوعَ- هنا
مفعول معه، ولا يصح أن تكون معطوفة على – المَسْجِدِ - وإلاّ صار المعنى:
ذَهَبْتُ إِلَى المَسْجِدِ وَذَهَبَ َطُلُوعُ الفَجْرِ).
3- تكون الواو للمعية إذا كان هناك ما يمنع العطف، مثل:

عَجِبْتُ مِنْكَ وَزَيْداً. ( كلمة – زَيْدا- مفعول معه، لأنه لا يصح
عطفها على الضمير – كـَ – المجرور ب – مِنْ- لأن ذلك يقتضي تكرار حرف الجر،
فإن أردنا العطف قلنا: عَجِبْتُ مِنْكَ وَمِنْ زَيْدٍ.
4- تكون الواو للعطف بعد ما لا يأتي وُقوعه إلاّ من مُتعددٍ، مثل:

تَنَاقَشَ الأُسْتَاذُ وَالتِّلْمِيذُ. (التِّلْمِيذُ هنا معطوف على-
الأُسْتَاذُ- ولا يمكن إعرابه مفعولا معه، لأن الفعل- تَنَاقَشَ- يقتضي
وجود أكثر من فاعل لأنه يدل على الاشتراك ).
5- جواز إعراب الكلمة بعد الواو معطوفا أو مفعولا معه، مثل:
● سَافَرَ ابْرَاهِيمُ وَخَالِدُ، أو ( خَالِدًا ).
لأن الفعل – سَافَرَ- يصح أن يكون صادرا من الشخصين معا، كما يصح أن يكون صادرا من أولهما بمصاحبة الثاني.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almoflih.yoo7.com
 
المفعول معه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مؤسسة المفلح للتعليم المدرسي الخصوصي :: نافذة تلاميذ الابتدائي :: اللغة العربية :: المرحلة 2-
انتقل الى: